https://sina.7olm.org
أهلاً بكم معنا
https://sina.7olm.org
أهلاً بكم معنا
https://sina.7olm.org
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

https://sina.7olm.org


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولخروج
اهلا بك عزيزي الزائر في موقع مدرسة سيناء الإبتدائية ببورفؤاد
تواصل معنا عبر البريد الالكتروني للمدرسة :sinaschool11@yahoo.com
أو سجل دخولك أولاً في فيس بوك ثم انقر الأيقونة التالية لتتواصل معنا على صفحتنا هناك

الساعة الآن
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
نتيجة العام الدراسي 2010/2011
اضغط هنا لرؤية النتيجة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رؤية ورسالة الروضة
معنى المنطق Emptyالجمعة أكتوبر 19, 2012 7:56 pm من طرف منال زغلول

» احتفال بداية العام الدراسى
معنى المنطق Emptyالخميس أكتوبر 11, 2012 12:28 am من طرف منال زغلول

» ترحيب العام الدراسى الجديد
معنى المنطق Emptyالجمعة سبتمبر 21, 2012 12:05 am من طرف منال زغلول

» التنمية البشرية
معنى المنطق Emptyالأربعاء نوفمبر 30, 2011 10:27 pm من طرف feka

» تدريب مهارات التفكير
معنى المنطق Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 10:34 pm من طرف منال زغلول

» تهنئة بالعام الدراسي الجديد
معنى المنطق Emptyالسبت سبتمبر 24, 2011 8:01 am من طرف سماح الدمك

» كيف تكسب الآخرين ( تعلم من الطفل والسلحفاة)
معنى المنطق Emptyالسبت أغسطس 13, 2011 11:15 am من طرف سماح الدمك

» مادة الكمبيوتر
معنى المنطق Emptyالجمعة يونيو 03, 2011 10:44 am من طرف اسلام الصالحى

» مبروك للطلبة الفائزين
معنى المنطق Emptyالإثنين مايو 30, 2011 2:40 pm من طرف sayed fakosa

مواضيع مماثلة
من دليل المواقع

 

 معنى المنطق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sayed fakosa

sayed fakosa


الجنس : ذكر
البرج : : الدلو
عدد المساهمات : 298
نقاط : 326
تاريخ التسجيل : 21/03/2011
الموقع : sms_new55@yahoo.com

معنى المنطق Empty
مُساهمةموضوع: معنى المنطق   معنى المنطق Emptyالأربعاء مارس 23, 2011 12:55 pm

المعنى اللُغوي لكلمة المنطق :

قالوا: إنَّ النطق عبارة عن:

"الأصوات المقطعة التي يُظهرها اللسان وتعيها الآذان. قال تعالى: "ما لكم لا تنطقون" ولا يكاد يقال إلا للإنسان ولا يقال لغيره إلاّ على سبيل التبع، نحو الناطق والصامت فيراد بالناطق ماله صوت وبالصامت ما ليس له صوت"

وأمّا المنطقيون فيُطلقون كلمة النطق على تلك القوّة التي يكون النطق بها، وهي موجودة في الإنسان خاصة وتسمَّى العقل أو الفكر -ما شئت فعبِّر- ومن هنا نشاهد بأنَّهم عَرَّفوا الإنسانَ بأنَّه "حيوانٌ ناطقٌ".

والمقصود بالحيوان، الموجود الحيّ، وبالناطق، العاقل المتفكِّر.

فإذاً المقصود من النطق هنا التعقُّل الذي هو من مميَّزات الإنسان. والمنطق هو العلم الذي يرتبط بهذا الأمر.

المعنى المصطلح للكلمة :

لا نريد أن ُنعرّف المنطق تعريفاً دقيقاً -أعني جامعاً ومانعاً- لأنَّه ليس بإمكاننا أن نُعرِّف العلوم تعريفاً لا يشذُّ عنه شيءٌ، ذلك لأنَّ العلوم هيَ مسائلُ مختلفة يجمعها محورٌ واحدٌ وهو الموضوع أو مسائل تنصبُّ في أمرٍ واحد هو الغاية. فكلُّ من يريد تعريف العلم، يحاول أن يأتي بقَولٍ يشتمل على ذلك المحور أو ينتهي إلى تلك الغاية، فنراه لا محالة يزلُّ في بعض الجوانب ويخطأ، فلا يكون تعريفه شاملاً ومستوعباً لكلِّ مسائل العلم أو مانعاً ومُخرجاً للأمور البعيدة عن ذلك العلم.

ومن هنا نقول: إن التعاريف التي ذكرها القوم -رغم الملاحظات الواردة عليها من حيث الاطِّراد والانعكاس- كلّها تستهدف حقيقةً واحدة وهي أنَّ المنطق هو:

"قانون التفكير الصحيح"

فإذا أراد الإنسان أن يفكِّر تفكيراً صحيحاً لابدَّ أن يراعي هذا القانون وإلاّ سوف يزلّ وينحرف في تفكيره فيحسب ما ليس بنتيجةٍ نتيجةً أو ما ليس بحُجَّةٍ حجَّةً.

وقد عُرِّف علم المنطق أيضا بأنه :

"علم يبحث عن القواعد العامة للتفكير الصحيح"

فهو يبحث عن القواعد المتعلقة بجميع حقول التفكير الإنساني في مختلف مجالات الحياة، لا ما يخص جانباً معيَّناً، إذ أنَّ هناك قواعد يُحتاج إليها في علم خاص كعلم النحو أو البلاغة أو الأصول أو التفسير فلا علاقة للمنطق بها بما هي قواعد ذلك العلم. نعم للمنطق إشراف دقيق على مدى صحَّتها أو سقمها.

فهو إذاً وسيلةٌ للتفكير الصحيح في كافة مجالات العلوم على اختلافها، ولهذا سمي بالآلة وعُرِّف بأنَّه:

"آلةُ قانونيةُ تعصم مراعاتُها الذهنَ عن الخطأِ في الفكر"( المنظومة ج1 ص6 و الإشارات ص9)

فهو معدود من العلوم الآليَّة لا العلوم الذاتية لأنَّه ليس علماً مستقلاً في قبال العلوم الأخرى بل هو خادم جميع العلوم، فلا يتمكن الإنسان أن يفكِّر في أي علم كان إلاّ مع مراعاة قوانين المنطق وملاحظة قواعده بدقَّة، فحينئذٍ سوف يعتصم ذهنه عن الخطأ في التفكير في تلك العلوم، بل حتَّى في المجالات العرفيَّة والمحادثات يحتاج الإنسان إلى معرفة المنطق وتطبيق قواعده.

من هذا المنطلق يسمَّى هذا العلم بعلم القسطاس(اللمعات المشرقية ص3) والميزان(المنظومة ج1 ص3)، فهو ميزانٌ دقيقٌ مختص بأمورٍ عقليةٍ ومفاهيمَ علمية يقيَّم به وزن المعلومات التي يكتسبها الإنسان ويميَّز به صحة المعلومات وسقمها، وهو المعيار الذي يمكن بواسطته ضمان النتائج السليمة للتفكير.

أهمية المنطق :

رغم أن الإنسان مفطور على التفكير، وبه يتميز عن غيره من الكائنات، إلا أنَّه من أجل تصحيح تفكيره من حيث الأسلوب والصورة وكذلك من حيث المحتوى والمادة، يحتاج الى معرفة قواعد المنطق وقوانينه، وإلا سوف لا يتمكَّن من أن يفكِّر تفكيراً صحيحا، يميِّز به الحق من الباطل فيتورَّط في الخطأ والإنحراف الفكري من غير أن يعرف سبب ذلك.

وبناءً عليه يستخدم هذا العلم في تصحيح عملية التفكير في مجال العلوم الأخرى، فمن لم تكن لديه أية مخزونات علمية، لا يمكنه استخدام قواعد المنطق أصلاً، فهو كالغواص من غير بحر أو كالنجار من غير أخشاب، كما أنَّه لو كان بحراً من العلوم -وهو غير مُطَّلع على قوانين المنطق أو لا يراعيها- فلا ضمان لصحَّة أفكاره أصلاً.

و الحاصل: أنَّ هذا العلم يبرمج ويرتِّب المعلومات الذهنية المسبقة ليستنتج من خلالها نتيجةً صحيحةً مطابقة للواقع. وعلى هذا الأساس، سمِّي بـ(المنطق الصوري) لأنَّه يتعامل مع صورة التفكير وأسلوبه، وأما محتوى التفكير وموادّه فالمنطق يعالجها بنحو عام فحسب في مبحث يسمَّى (الصناعات الخمسة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى المنطق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى الجودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
https://sina.7olm.org  :: مواضيع عامة-
انتقل الى:  
حقوق المنتدى
مدرسة سيناء الإبتدائية ببورفؤاد https://sina.7olm.org
مدير الموقع : سماح الدمك
حقوق الطبع والنشرمحفوظة ©2011 - 2010