| معنى الجودة | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
منال زغلول Admin
عدد المساهمات : 66 نقاط : 128 تاريخ التسجيل : 06/03/2011
| موضوع: معنى الجودة الأحد مارس 20, 2011 1:27 am | |
| الجودة ليست شهادة يحملها الطالب من مدرسة لأخرى كما أشار البعض، بل إن الجودة في معناها المطلق هي ملائمة الشئ للغرض الذي صمم من أجله أو بمعنى أخر أن يحقق الشئ النتائج المستهدفة من وجوده. وفي حالة المدرسة أو الكلية فهي تعني النظام الذي يضمن أ...ن عملية التعليم والتعلم تتم بانتظام وأن المناهج حديثة وملائمة للمرحلة التي تدرسها ولتنمية معارف ومهارات الطالب وإعداده لسوق العمل (بالنسبة للجامعات والتعليم الفني)، وكذلك ضمان أن الطالب يأخذ كافة حقوقه، ابتداء من مكان ملائم للدراسة، إلى كتاب متوافر دون إرغام على شراء الكتب أو اللجوء للدروس الخصوصية، وضمان عدم التمييز بين الطلاب وأن تكون الامتحانات عادلة وترتبط بما درسه الطلاب، إلى أخره من إجراءات وضوابط تضمن أن المؤسسة التعليمية تؤدي المطلوب منها. أي أن الجودة ضرورة لحماية حق الطالب. إن الجودة ليست اختراعاً مصرياً فإن الدول المتقدمة كافة أدركت أن اقتصادها ونموها مرتبط ارتباط شرطي بمستوى التعليم بها، فزاد حرصها على الارتقاء بالتعليم وضمان جودته، وقد كانت الدول الغربية ودول جنوب شرق أسيا هي الأسبق في ذلك المجال. وخلال العقد الأخير تسارعت الدول العربية للحاق بالركب وأظهرت حكوماتها توجهات لضمان جودة التعليم، وقامت العديد من الدول العربية بإنشاء هيئات لضمان جودة التعليم مثل هيئة ضمان جودة التعليم والاعتماد في مصر. يا سادة تبينوا، فالداعون إلى إلغاء الجودة يدعون عن قصد أو عن جهل إلى إلغاء المحاسبية، وإطلاق يد أباطرة الدروس الخصوصية وفوضى التعليم التي قادت الجامعات المصرية إلى الحال المزري التي وصلت إليه. إن الجودة بالنسبة لمصر ليست اختيار بل هي ضرورة إن أرادت لشهاداتها ولخريجيها أن يتم الاعتراف بهم في أي دولة في العالم وأن يحظوا بفرص عمل ملائمة لا أن ينافسهم ويتغلب عليهم العمال الهنود والباكستان في سوق العمل المحلية والإقليمية.
| |
|
| |
اسلام الصالحى
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 77 نقاط : 79 تاريخ التسجيل : 21/03/2011
| |
| |
اسلام الصالحى
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 77 نقاط : 79 تاريخ التسجيل : 21/03/2011
| موضوع: رد: معنى الجودة الإثنين مارس 21, 2011 10:47 pm | |
| باى باى لان هذا ميعاد نومى | |
|
| |
yosefassm
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 207 نقاط : 213 تاريخ التسجيل : 21/03/2011
| موضوع: رد: معنى الجودة الإثنين مارس 21, 2011 10:56 pm | |
| مس منا ل ان شاء الله هبقى من الاوائل الى سجلة | |
|
| |
yosefassm
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 207 نقاط : 213 تاريخ التسجيل : 21/03/2011
| موضوع: رد: معنى الجودة الإثنين مارس 21, 2011 10:58 pm | |
| باى باى يامس ان شاء الله هكون التانى | |
|
| |
اسلام الصالحى
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 77 نقاط : 79 تاريخ التسجيل : 21/03/2011
| موضوع: رد: معنى الجودة الإثنين مارس 21, 2011 11:05 pm | |
| | |
|
| |
اسلام الصالحى
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 77 نقاط : 79 تاريخ التسجيل : 21/03/2011
| موضوع: رد: معنى الجودة الإثنين مارس 21, 2011 11:07 pm | |
| باي لكل اصدقائى | |
|
| |
yosefassm
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 207 نقاط : 213 تاريخ التسجيل : 21/03/2011
| موضوع: رد: معنى الجودة الإثنين مارس 21, 2011 11:12 pm | |
| باى يا اسلام | |
|
| |
yosefassm
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 207 نقاط : 213 تاريخ التسجيل : 21/03/2011
| موضوع: رد: معنى الجودة الثلاثاء مارس 22, 2011 9:52 pm | |
| صح يا مس الجودة الجودة هية قيام المدرسة | |
|
| |
yosefassm
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 207 نقاط : 213 تاريخ التسجيل : 21/03/2011
| موضوع: رد: معنى الجودة الثلاثاء مارس 22, 2011 9:54 pm | |
| باى يا اسلام علشان انا مش فاضى | |
|
| |
sayed fakosa
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 298 نقاط : 326 تاريخ التسجيل : 21/03/2011 الموقع : sms_new55@yahoo.com
| موضوع: رد: معنى الجودة الثلاثاء مارس 22, 2011 9:56 pm | |
| تتضمن الجودة التأكد من التطابق مع معيار معين تسعى المؤسسة لتحقيقه، وعلى هذا الأساس فإن ضمان الجودة يكون فى ضوء معايير معينة، مع ملاحظة أن المعيار ليس فقط لضمان المنتج الذي يتمثل فى المتعلم وإنما يتضمن أيضا العمليات التى يتم من خلالها المنتج.
فهي القيمة المضافة التى تعنى: مدى قدرة العملية التعليمية على تطوير معارف ومهارات وقدرات المتعلم، سواء أكان منها ما يتعلق بالمدخلات أو العمليات أو المخرجات، التى تلبى احتياجات المجتمع ومتطلباته، ورغبات المتعلمين وحاجاتهم.
| |
|
| |
sayed fakosa
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 298 نقاط : 326 تاريخ التسجيل : 21/03/2011 الموقع : sms_new55@yahoo.com
| موضوع: رد: معنى الجودة الثلاثاء مارس 22, 2011 9:58 pm | |
| الجودة هي:
تكامل الملامح و الخصائص لمنتج أو خدمة ما ، بصورة تمكن من تلبية احتياجات ومتطلبات محددة أو معروفة ضمناً، أو هي مجموعة من الخصائص والمميزات لكيان ما تعبر عن قدرتها على تحقيق المتطلبات المحددة أو المتوقعة من قبل المستفيد . ويهتم نظام الجودة: بالتحديد الشامل للهيكل التنظيمي، وتوزيع المسئوليات والصلاحيات على الموظفين والعمال، وإيضاح الأعمال والإجراءات الكفيلة بمراقبة العمل ومتابعته، وكذلك مراقبة وفحص كل ما يرد إلى المنشأة والتأكيد على أن الخدمة قد تم فحصها وأنها تحقق مستلزمات الجودة المطلوبة .
ويقوم نظام الجودة الشاملة على مشاركة جميع أعضاء المنظمة ويستهدف النجاح طويل المدى، وتحقيق منافع للعاملين في المنظمة وللمجتمع وسميت بالشاملة لأن المسئولية تشمل جميع فريق العمل كل فرد في حدود مجال عمله وصلاحياته، بالإضافة إلى أن الجودة تشمل جميع مجالات العمل وعناصره صغيرها وكبـيرها .
والجودة في التعليم عملية توثيق للبرامج والإجراءات وتطبيق للأنظمة واللوائح والتوجيهات، تهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في عملية التربية والتعليم والارتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب العقلية والجسمية والنفسية والروحية والاجتماعية، ولا يتحقق ذلك إلا بإتقان الأعمال وحسن إدارتها .
والجودة والإتقان مبدأ إسلامي قال الله تعالى ((صنع الله الذي أتقن كل شيء سورة النمل الآية 88 )) وقال تعالى ((وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون سورة التوبة الآية 105 )) وقال تعالى ((إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا سورة الكهف الآية 30 )) وقال تعالى ((الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا سورة تبارك الآية 2 )) وقال تعالى ((ولتسئلن عما كنتم تعملون سورة النحل الآية 93 )) وقال رسول الله (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه) أي يحكمه ويجيده وفي الوقت الحاضر أصبح نظام الجودة في التعليم سمة العصر الذي نعيشه يحتضن جميع جوانب العملية التعليمية كالمنهج الدراسي والمعلم والطالب ومصادر التعلم والبيئة المدرسية والمجتمع المدرسي . وشكر | |
|
| |
sayed fakosa
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 298 نقاط : 326 تاريخ التسجيل : 21/03/2011 الموقع : sms_new55@yahoo.com
| موضوع: رد: معنى الجودة الثلاثاء مارس 22, 2011 9:58 pm | |
| الجودة هي:
تكامل الملامح و الخصائص لمنتج أو خدمة ما ، بصورة تمكن من تلبية احتياجات ومتطلبات محددة أو معروفة ضمناً، أو هي مجموعة من الخصائص والمميزات لكيان ما تعبر عن قدرتها على تحقيق المتطلبات المحددة أو المتوقعة من قبل المستفيد . ويهتم نظام الجودة: بالتحديد الشامل للهيكل التنظيمي، وتوزيع المسئوليات والصلاحيات على الموظفين والعمال، وإيضاح الأعمال والإجراءات الكفيلة بمراقبة العمل ومتابعته، وكذلك مراقبة وفحص كل ما يرد إلى المنشأة والتأكيد على أن الخدمة قد تم فحصها وأنها تحقق مستلزمات الجودة المطلوبة .
ويقوم نظام الجودة الشاملة على مشاركة جميع أعضاء المنظمة ويستهدف النجاح طويل المدى، وتحقيق منافع للعاملين في المنظمة وللمجتمع وسميت بالشاملة لأن المسئولية تشمل جميع فريق العمل كل فرد في حدود مجال عمله وصلاحياته، بالإضافة إلى أن الجودة تشمل جميع مجالات العمل وعناصره صغيرها وكبـيرها .
والجودة في التعليم عملية توثيق للبرامج والإجراءات وتطبيق للأنظمة واللوائح والتوجيهات، تهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في عملية التربية والتعليم والارتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب العقلية والجسمية والنفسية والروحية والاجتماعية، ولا يتحقق ذلك إلا بإتقان الأعمال وحسن إدارتها .
والجودة والإتقان مبدأ إسلامي قال الله تعالى ((صنع الله الذي أتقن كل شيء سورة النمل الآية 88 )) وقال تعالى ((وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون سورة التوبة الآية 105 )) وقال تعالى ((إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا سورة الكهف الآية 30 )) وقال تعالى ((الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا سورة تبارك الآية 2 )) وقال تعالى ((ولتسئلن عما كنتم تعملون سورة النحل الآية 93 )) وقال رسول الله (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه) أي يحكمه ويجيده وفي الوقت الحاضر أصبح نظام الجودة في التعليم سمة العصر الذي نعيشه يحتضن جميع جوانب العملية التعليمية كالمنهج الدراسي والمعلم والطالب ومصادر التعلم والبيئة المدرسية والمجتمع المدرسي . وشكر | |
|
| |
sayed fakosa
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 298 نقاط : 326 تاريخ التسجيل : 21/03/2011 الموقع : sms_new55@yahoo.com
| موضوع: رد: معنى الجودة الثلاثاء مارس 22, 2011 9:59 pm | |
| الجودة هي:
تكامل الملامح و الخصائص لمنتج أو خدمة ما ، بصورة تمكن من تلبية احتياجات ومتطلبات محددة أو معروفة ضمناً، أو هي مجموعة من الخصائص والمميزات لكيان ما تعبر عن قدرتها على تحقيق المتطلبات المحددة أو المتوقعة من قبل المستفيد . ويهتم نظام الجودة: بالتحديد الشامل للهيكل التنظيمي، وتوزيع المسئوليات والصلاحيات على الموظفين والعمال، وإيضاح الأعمال والإجراءات الكفيلة بمراقبة العمل ومتابعته، وكذلك مراقبة وفحص كل ما يرد إلى المنشأة والتأكيد على أن الخدمة قد تم فحصها وأنها تحقق مستلزمات الجودة المطلوبة .
ويقوم نظام الجودة الشاملة على مشاركة جميع أعضاء المنظمة ويستهدف النجاح طويل المدى، وتحقيق منافع للعاملين في المنظمة وللمجتمع وسميت بالشاملة لأن المسئولية تشمل جميع فريق العمل كل فرد في حدود مجال عمله وصلاحياته، بالإضافة إلى أن الجودة تشمل جميع مجالات العمل وعناصره صغيرها وكبـيرها .
والجودة في التعليم عملية توثيق للبرامج والإجراءات وتطبيق للأنظمة واللوائح والتوجيهات، تهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في عملية التربية والتعليم والارتقاء بمستوى الطلاب في جميع الجوانب العقلية والجسمية والنفسية والروحية والاجتماعية، ولا يتحقق ذلك إلا بإتقان الأعمال وحسن إدارتها .
والجودة والإتقان مبدأ إسلامي قال الله تعالى ((صنع الله الذي أتقن كل شيء سورة النمل الآية 88 )) وقال تعالى ((وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون سورة التوبة الآية 105 )) وقال تعالى ((إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا سورة الكهف الآية 30 )) وقال تعالى ((الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا سورة تبارك الآية 2 )) وقال تعالى ((ولتسئلن عما كنتم تعملون سورة النحل الآية 93 )) وقال رسول الله (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه) أي يحكمه ويجيده وفي الوقت الحاضر أصبح نظام الجودة في التعليم سمة العصر الذي نعيشه يحتضن جميع جوانب العملية التعليمية كالمنهج الدراسي والمعلم والطالب ومصادر التعلم والبيئة المدرسية والمجتمع المدرسي . وشكر | |
|
| |
اسلام الصالحى
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 77 نقاط : 79 تاريخ التسجيل : 21/03/2011
| موضوع: رد: معنى الجودة الثلاثاء مارس 22, 2011 10:04 pm | |
| صح | |
|
| |
sayed fakosa
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 298 نقاط : 326 تاريخ التسجيل : 21/03/2011 الموقع : sms_new55@yahoo.com
| موضوع: رد: معنى الجودة الثلاثاء مارس 22, 2011 10:17 pm | |
| يسهم المناخ التربوى فى تحقيق رؤية المدرسة ورسالتها ويدعم بيئة التعليم والتعلم ، بتوفير بنية مؤثرة فى العلاقات المؤسسية والقيم الأخلاقية ، مع وجود اساليب تساعد المتعلم على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة ، مع توفير الرعاية الصحية المتكاملة ، ووتفعيل الأرشاد النفسى والأكاديمى ،فى اطار تعاون واحترام متبادل مع المجتمع المحلى والمجتمع المدرسى | |
|
| |
marko maged
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 26 نقاط : 28 تاريخ التسجيل : 22/03/2011
| موضوع: رد: معنى الجودة الثلاثاء مارس 22, 2011 10:33 pm | |
| الجودة هى ان تقوم المدرسة ببعض الانشطة | |
|
| |
yosefassm
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 207 نقاط : 213 تاريخ التسجيل : 21/03/2011
| موضوع: رد: معنى الجودة الثلاثاء مارس 22, 2011 10:35 pm | |
| صح عند حق يا سيد
وقبل كل حاجة نشكر مس سماح الدمك على مجهودها وتعبها لعمل موقع للمدرسة | |
|
| |
yosefassm
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 207 نقاط : 213 تاريخ التسجيل : 21/03/2011
| موضوع: رد: معنى الجودة الثلاثاء مارس 22, 2011 10:36 pm | |
| انا كمان نصف ساعة سوف اضع لكم علومات بلتفصيل عن مكتبت الاسكندرية استنونا | |
|
| |
yosefassm
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 207 نقاط : 213 تاريخ التسجيل : 21/03/2011
| موضوع: رد: معنى الجودة الثلاثاء مارس 22, 2011 10:39 pm | |
| الجزء الاول من البحث مكتبة الإسكندرية القديمة°31 12' 32" Nاً 29° 54' 33" Eاً عرفت باسم مكتبة الإسكندرية الملَكية أو المكتبة العظمي أو ببساطة مكتبة الإسكندرية أو أكبر مكتبات عصرها[1]، شيدها بطليموس الأول[2] ويقال أنه تم تأسيسها علي يد الإسكندر الأكبر قبل ثلاثة وعشرين قرناً [3] ويقال أيضاً أنه تم تأسيسها على يد بطليموس الثاني في أوائل القرن الثالث قبل الميلاد،[1] عام (285 ـ 247) قبل الميلاد [4].
محتويات [أخف] 1 التاريخ 2 أمناء المكتبة 2.1 قديماً[13][14] 2.2 مجلس الأمناء الآن[15] 3 سر عظمة وشهرة مكتبة الأسكندرية القديمة 4 المكتبة القديمة 5 حريق المكتبة 6 محاولات بعث من جديد 7 الحكماء 8 التوسعة والهدم 9 مجموعات مكتبة الإسكندرية القديمة 10 المكتبة في القرن العشرين 11 مراجع 12 المصادر 13 وصلات خارجية خليكو معنا هنرجع تانى مع البحث تحت اشراف الطالب يوسف عصام | |
|
| |
yosefassm
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 207 نقاط : 213 تاريخ التسجيل : 21/03/2011
| موضوع: رد: معنى الجودة الثلاثاء مارس 22, 2011 10:40 pm | |
| ومع الجزء الثانى والطالب يوسف عصام .سر عظمة وشهرة مكتبة الأسكندرية القديمةترجع شهرة مكتبة الإسكندرية القديمة (ببلتيكا دي لي اكسندرينا) لأنها أقدم مكتبة حكومية عامة في العالم القديم وليس لأنها أول مكتبات العالم فمكتبات المعابد الفرعونية كانت معروفة عند قدماء المصريين ولكنها كانت خاصة بالكهنة فقط والبطالمة أنفسهم الذين أسسوها كانوا يعرفون المكتبات جيدا كما ترجع عظمتها أيضا أنها حوت كتب وعلوم الحضارتين الفرعونية والإغريقية وبها حدث المزج العلمي والإلتقاء الثقافي الفكري بعلوم الشرق وعلوم الغرب فهي نموذج للعولمة الثقافية القديمة التي أنتجت الحضارة الهلينستية حيث تزاوجت الفرعونية والاغريقية وترجع عظمتها أيضا من عظمة القائمين عليها حيث فرض على كل عالم يدرس بها أن يدع بها نسخة من مؤلفاته ولأنها أيضا كانت في معقل العلم ومعقل البردي وأدوات الكتابة مصر حيث جمع بها ما كان في مكتبات المعابد المصرية وما حوت من علم أون وأخيرا وليس آخر تحرر علمائها من تابو السياسة والدين والجنس والعرق والتفرقة فالعلم فيها كان من أجل البشرية فالعالم الزائر لها أو الدارس بها لا يسأل إلا عن علمه لا عن دينه ولا قوميته
| |
|
| |
yosefassm
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 207 نقاط : 213 تاريخ التسجيل : 21/03/2011
| موضوع: رد: معنى الجودة الثلاثاء مارس 22, 2011 10:42 pm | |
| ومع الجزء الثالث والطالب يوسف عصام مع بحث مكتبت الاسكندرية.المكتبة القديمةكانت مكتبة الإسكندرية الملَكية أول وأعظم مكتبة عرفت في التاريخ وظلت أكبر مكتبات عصرها, أنشأت مكتبة الإسكندرية على يد خلفاء الاسكندر الأكبر منذ أكثر من ألفى عام لتضم أكبر مجموعة من الكتب في العالم القديم والتي وصل عددها آنذاك إلى 700 ألف مجلد بما في ذلك أعمال هوميروس ومكتبة أرسطو.
أمر بطليموس الأول بإنشائها 330 قبل الميلاد وتم الانفاق عليها ببذخ في عهد بطليموس الثاني حيث قام بتوسعتها وإضافة ملحقات لها، إحتوت المكتبة علي عدد هائل من الكتب والمخطوطات بلغ الـ 700,000 مجلّد
| |
|
| |
yosefassm
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 207 نقاط : 213 تاريخ التسجيل : 21/03/2011
| موضوع: رد: معنى الجودة الثلاثاء مارس 22, 2011 10:44 pm | |
| ومع الطالب يوسف عصام الشناوى فصل 6\1 ومع البحث مكتبة الاسكندرية.حريق المكتبةوفي عام 48 ق.م قام يوليوس قيصر بحرق 101 سفينة كانت موجودة علي شاطئ البحر المتوسط أمام مكتبة الإسكندرية بعدما حاصره بطليموس الصغير شقيق كليوباترا بعدما شعر أن يوليوس قيصر يناصر كليوباترا عليه، وامتدت نيران حرق السفن إلي مكتبة الإسكندرية فأحرقتها حيث يعتقد بعض المؤرخون أنها دمرت.[17]
في حين يذكر التاريخ كذلك أنه قد لحق بالمكتبة أضرار فادحة في 391 م عندما أمر الإمبراطور الروماني ثيودوسيوس الأول بتدميرها، ويطرح بعض المؤرخون نظرية أخرى أنه رغم حريق ثيودوسيوس الأول فان المكتبة قد صمدت حتى العام 640م، حيث يقول بعض المؤرخين أنها دمرت تماما إبان فترة حكم عمرو بن العاص لمصر بأمر من الخليفة عمر بن الخطاب.[18] في حين ينفي مؤرخون آخرون أي صلة للمسلمين وعمرو بن العاص في حريق المكتبة حيث يقولون أن عمرو بن العاص دخل الإسكندرية في العام 642م في وقت لم تكن مكتبة الإسكندرية موجودة حتى يحرقها حيث يقولون انه ثبت أن مكتبة الإسكندرية تم إحراقها عن آخرها في زمن الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر عام 48 ق.م ".[17]
| |
|
| |
yosefassm
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 207 نقاط : 213 تاريخ التسجيل : 21/03/2011
| موضوع: رد: معنى الجودة الثلاثاء مارس 22, 2011 10:45 pm | |
| ومع الجزء الخامس والطالب يوسف عصام مع بحث مكتبة لاسكندرية.جديدفي سنة 2002 وبدعم من منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة" اليونسكو" تم تدشين مكتبة الإسكندرية الجديدة وتقع كلتا المكتبتين في مدينة الإسكندرية بمصر. وظل الحلم في إعادة بناء مكتبة الإسكندرية القديمة وإحياء تراث هذا المركز العالمي للعلم والمعرفة قد راود خيال المفكرين والعلماء في العالم أجمع.
كانت البداية مع إعلان الرئيس مبارك إعلان أسوان العام 1990 لإحياء المكتبة القديمة.
و مكتبة الإسكندرية هي أحد الصروح الثقافية العملاقة التي تم إنشاؤها، وتم تدشين مكتبة الإسكندرية الجديدة في احتفال كبير حضره ملوك ورؤساء وملكات ووفود دولية رفيعة لتكون منارة للثقافة ونافذة مصر على العالم ونافذة للعالم على مصر.
وهي أول مكتبة رقمية في القرن الواحد والعشرين وتضم التراث المصري الثقافي والإنساني ،و تعد مركزًا للدراسة والحوار والتسامح. ويضم هذا الصرح الثقافي:
مكتبة تتسع لأكثر من ثمانية ملايين كتاب، ست مكتبات متخصصة، ثلاثة متاحف، سبعة مراكز بحثية، معرضين دائمين، ست قاعات لمعارض فنية متنوعة، قبة سماوية، قاعة استكشاف ومركزا للمؤتمرات.. بنيت مكتبة الإسكندرية الجديدة لتسترجع روح المكتبة القديمة فالمكتبة تطمح لأن تكون :
- مركزا للمعرفة والتسامح والحوار والتفاهم. - نافذة للعالم على مصر - نافذة لمصر على العالم. واستنونا | |
|
| |
yosefassm
الجنس : البرج : : عدد المساهمات : 207 نقاط : 213 تاريخ التسجيل : 21/03/2011
| موضوع: رد: معنى الجودة الثلاثاء مارس 22, 2011 10:47 pm | |
| ومع الجزء الخامس والطالب يوسف عصام مع بحث مكتبة الاسكندرية.الحكماءفاق عددهم المائة في أكثر فترات المكتبة تألّقاً فكانوا ينقسمون إلى فريقين حسب التصنيف الذي وضعوه هم بأنفسهم الفيلولوجيون والفلاسفة:
كان الفيلولوجيون يدرسون النصوص والنحو بكل تعمّق فبلغت الفيلولوجيا مرتبة كبرى العلوم فكان لها اتصال بعلم التاريخ والمثيوغرافيا. بينما يدرس الفلاسفة بقية العلوم سواء كانوا مفكرين أو علماء.
و من بين أجيال العلماء الذين تعاقبوا على مكتبة الإسكندرية وعملوا بها الساعات الطوال الدراسة والتمحيص، عباقرة حفظ التاريخ أسماءهم مثل أرخميدس (مواطن سيراقوسة)، وطوّر بها اقليدس هندسته، وشرح هيبارخوس للجميع حساب المثلثات وطرح نظريته القائلة بجيومركزية العالم فقال أنّ النجوم أحياء تولد وتتنقّل لمدة قرون ثمّ تموت في نهاية المطاف، بينما جاء أريستارخوس الساموزي بالأطروحة المعاكسة أي نظرية الهليومكزية (وهي القائلة بحركة الأرض والكواكب الأخرى حول الشمس وذلك قبل كوبرنيكوس بعدّة قرون).
نجد كذلك ومن بين جملة العلماء الذين عملوا في المكتبة إراتوسثينس والذي ألّف جغرافيّةً وأنجز خريطة على قدر كبير من الدقّة، وهيروفيلوس القلدوني وهو عالم وظائف استنتج أنّ مركز الذكاء هو الدماغ وليس القلب.
كما كان من روّاد المكتبة الفلكيون طيمقريطس وأرسطيلو وأبولونيوس البرغامي وهو رياضي معروف، وهيرون الإسكندراني مخترع العجلات مسنّنة وآلات بخارية ذاتية الحركة وصاحب كتاب أفتوماتكا وهو أول عمل معروف عن الروبوتات.
و في مرحلة لاحقة وحوالي القرن الثاني في نفس المكان الفلكي كلاوديوس بطليموس وعمل بالمكتبة أيضا غالينوس الذي ألّف أعمالاً كثيرة حول فن الطب والتشريح. ومن أخر أعلام الموسيون نجد امرأة تدعى هيباتيا أو هيباشيا وهي رياضية وفلكية كانت لها نهاية مأساوية وميتة شنيعة على أيدي بعض الكهنة المسيحيين.
| |
|
| |
| معنى الجودة | |
|