تعتبر خطة التحسين المدرسى من الصعوبات التى تواجه فرق الجودة قى مدارسنا
ولذا قامت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بوضع قواعد عامه من خلالها يقوم فرق التحسن المدرسى باتباعها والسير عليها ومن اهم هذه القواعد
(1) اعتبار المعايير هى اهداف عامة داخل خطة التحسين .
(2) المؤشرات تعتبر أهداف اجرائية تكتب أسفلها جميع ممارسات هذا المؤشربصرف النظر عن مستوى تقييم الاداء الخاص
بها فى التقييم الذاتى للمدرسة
(3)) الانشطة ( (الاستراتيجيات ) نكتب أمام كل ممارسة النشاط أو الانشطة التى تحقق هذه الممارسة
(4) خطة التحسين المدرسى هو الاسم المعترف به من قبل الهيئة القومية وعلينا ااستعمله وترك المسميات الاخرى التى
انتشرت مثل ( خطة التمييز - خطة ضمان الجودة )
(5)كل ممارسة لهــا انشطة أو استراتيجيات
(6) خطة التحسين المدرسى ليست سنوية بل تشمل 4 او 5 سنوات لاننا كما ذكرنا ان جميع الممارسات لها انشطة
فمن المستحيل ان تنفذ خلال عام واحد فهى تحتاج الى زمن اطول ليتم